بروكرز
أخبار عاجلةأسعارالأخبار

الأضحية من الشادر للسفرة.. نصائح «الإخبارية» لقرائها من أجل عيد آمن وصحي

كتب:احمد سعد

«عيد اللحمة» هكذا يسمى المصريون عيد الأضحى المبارك فهو المناسبة التي يحتفل بها المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم وتخزينها وشراءها، فيرتبط في الوجدان المصري بتناول اللحوم بكثرة فاللحوم تعلو على كل المراسم حتى «العيدية» بل وأحيانا ملابس العيد وكل أجواءه، وعند الاحتفال بعيد الأضحى المبارك سواء كنت ممن يعتاد الذبح والأضحية أو تشتري اللحوم أو حتى من الذين ينالهم جانبًا من التوزيع من جيران أو أقارب لن يمر العيد عليك بثلاجة فارغة من قطعة لحم.

وتقدم «الإخبارية» أبرز النصائح لشراء وتناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك:

نصائح شراء خروف عيد الأضحى

مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك قدمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عدداً من النصائح الهامة للمواطنين قبل شراء أضحية عيد الأضحى المبارك وخصوصا من الخراف وذلك لضمان شراء أضحية سليمة صحياً وتتوافق مع صحيح الشريعة الإسلامية.

وتمثلت النصائح فيما يلي:

أولا: لا تشترى خروف العيد من الباعة الجائلين، ويجب أن تكون حريصاً على الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

ثانيا: عليك بفحص الخروف فحصاً ظاهرياً للتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عوراء أو عرجاء أو ما شابه ذلك أو يوجد جرح بالجسم أو طفيليات بالفروة.

ثالثا: انتقى الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطئ الرأس) أو الراقد ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

رابعاً: انتبه ألا تكون هناك إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف.

خامسا: افحص العينين بحيث تكون لامعة وملتحمة العين وردية اللون وتكون العين نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار.

سادسا: افحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا ومتماسكا لا يمكن نزعه بسهولة وأن يغطى البدن بالكامل ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

سابعا: افحص أسنان الخروف اللبنية ويفضل أن يكون السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة.

ثامناً: اضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه (الامتلاء غير الطبيعى يكون غشا بالملح).

تاسعا: اعرف حجم اللحم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر (المنطقة القطنية) ومعرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم وكذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم .

عاشراً: ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها، ويفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال.

أما فيما يتعلق بالسن المشروط فى الأضحية طبقاً لأحكام الشرع:

1. بالنسبة للضأن ما أتم ستة أشهر ودخل فى السابع إذا كان سميناً.

2. بالنسبة للماعز ما أتم سنة ودخل فى الثانية.

3. بالنسبة للبقر ما أتم سنتين ويجوز التضحية بالعجول المعلوفة التى هي دون السنتين إذا كان وزنه يساوى وزن عجل رعوى أتم سنتين.

4. بالنسبة للأبل خمس سنوات واقترب من السادسة.

نصائح عند تناول لحوم الذبائح


«عيد اللحمة» هكذا يطلق عليه المصريون، فهو المناسبة التي يحتفل بها المسلمون بذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم وتخزينها وشراءها لتناولها، ولكثرة المفاهيم المغلوطة عن تناول اللحوم قدم جهاز حماية المستهلك عددًا من النصائح التي يجب اتباعها عند تناول لحوم الذبائح في العيد، وفق الموقع الرسمي الخاص بالجهاز، والتي جاءت كالتالي:

– الاهتمام بالنظافة أثناء ذبح وسلخ وتقطيع الذبائح وتجميد اللحوم.

– تبريد وتجميد اللحوم النيئة فور التقطيع.

– تقطيع اللحوم المراد تجميدها قطع صغيرة لتسهيل عملية التجميد.

– تقسيم اللحوم على كميات صغيرة تكفي طبخة واحدة، لتجنب لتجنب إذابة اللحوم، ثم إعادة تجميدها.

– عدم وضع ملح الطعام على اللحوم قبل التجميد.

– عدم استخدام الأدوات المستعملة في تقطيع اللحوم مثل السكاكين ولوحة التقطيع، إلا بعد غسلها وتطهيرها قبل البدء في إعداد السلطات.

– الطهي الجيد للحوم خاصة اللحوم المفرومة والبرجر، والتأكد أن درجة الحرارة قد تعدت 73 درجة مئوية في عمق أو منتصف قطع اللحم.

– ضرورة التأكد من أن الشوربة قد وصلت لمرحلة الغليان، وأن لون عصارة اللحوم لم يعد ورديًا.

– لا تترك اللحوم المطبوخة في جو الغرفة قبل تناولها لفترة كبيرة، لأنها بيئة مناسبة لتكاثر الميكروبات، ولكن يجب حفظها للتبريد بالثلاجة. 

 معلومات عن اللحوم.. السلق أفضل طرق الطهي

للحوم أهمية كبرى في النظام الغذائي، فهي عنصرًا أساسيا في العديد من الوجبات المختلفة ومصدراً للمواد الغذائية الضرورية للجسم، ويشير مصطلح اللحوم إلى النسيج العضلي للثدييات والطيور الذي يتم استهلاكه كغذاء، الدكتورة منال عز الدين الباحث بمعهد تكنولوجيا توضح أهمية اللحوم في 15 معلومة.

1- اللحوم من الأطعمة المذكورة في القرآن.

2- يفضل عدم طهي اللحم مباشرة بعد الذبح لأن لحم الأضحية يكون في حالة التيبس الرمى نتيجة تكوين روابط بين الحمض الأميني اللاكتين والميوسين مما يسبب تيبس اللحم وفى حالة طهيه مباشرة تكون النتيجة غير مرضية وللتغلب على ذلك يتم وضع اللحم فى الثلاجة لمدة من 4-6 ساعات وبعدها يكون اللحم فى حالة صالحة للطهي.

3- الكبده والمخ والطحال من أكثر أجزاء اللحم فى محتواها الكوليسترول.

4- اللحوم الحمراء المصدر الوحيد الذي يمكن تناوله فيتامين b12 وترجع أهمية الفيتامين أنه يدخل في تكوين أنسجة الجسم المختلفة وتكوين الجهاز العصبي.

5- تحتوي اللحمة على الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للجسم أن يخلقها والتى يجب تناولها ولا توجد في الأطعمة النباتية.

6 – تحتوى اللحوم الحمراء على عنصر السيلينيوم الذي يحافظ على عمل الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية كما أنه يحافظ على صحة القلب ومستوى السكر في الدم.

7- تحتوي اللحوم على عنصر الزنك اللازم للنمو.

8- تحتوي على الحديد الذي يعالج فقر الدم لذلك لابد من تناول مصدر لفيتامين “سي” أثناء تناول اللحوم لأنه يعزز امتصاص الحديد الموجود باللحم وليكن فى صورة طبق سلطة خضار.

9- احتياجات الجسم من اللحوم الحمراء في اليوم لا تتجاوز 125 جراما هذا يعنى أن كيلو جرام من اللحم يكفي لثمان أشخاص.

10- اللحوم تستغرق من 4 إلى 6 ساعات حتى تُهضم.

11- مصدر للبروتين الحيواني وجرام البروتين يعطي 4 سعرات حرارية.

12- الكل يعتقد أن اللحم البتلو أفضل من اللحم الكندوز نظراً لطراوة أنسجته وسرعة نضجه أثناء الطهى ولكن العكس صحيح اللحم الكندوز أفضل من اللحم البتلو لأن نسبة الكولسترول في اللحم الكندوز أقل من اللحم البتلو.

13- طهي اللحوم بطريقة السلق أفضل طرق طهي اللحوم لأنه يمكن فصل الدهن عن أنسجة اللحم.

14-يجب توخي الحذر أثناء طهي اللحوم عن طريق الشواء لأن الكربون المتصاعد من الفحم يترسب على سطح قطعة اللحم وتعتبر الأبخرة المتصاعدة من الفحم المحتوية على عنصر الكربون سبب الإصابة بالسرطان لذلك يجب تتبيل اللحم جيدا بالخل والليمون والتوابل المختلفة وتقطيعها شرائح رقيقة ووضعها على الشواية بعد تمام إشعال الفحم لتقليل كمية الدخان المتصاعد على سطح اللحم كما أنه يفضل شواء اللحم في الشواية الكهرباء أو شواية البوتاجاز.

15-مدة حفظ اللحوم المطهية بالثلاجة لا تزيد عن يومين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات