بروكرز
حواراترياضةمحترفونمقالات رأيملاعب

«الإخبارية» تحاور وزير الشباب والرياضة


حوار: أحمد رشاد


قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن أزمة المنشطات خطيرة للغاية بخاصة أن هناك بعض المواد في بعض الأدوية قد تسبب أزمة كبرى للاعبين ولذلك قمنا بعمل حملة بالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية المصرية وجميع الاتحادات الرياضية والمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وكافة الجهات المعنية بشأن ضرورة رفع الوعى بأضرار المنشطات لدى الرياضيين، فضلاً عن التشديد على المتابعة المستمرة للنظم الغذائية لكل اللاعبين، ومتابعة نشرات المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، وقائمة الممنوعات من الفيتامينات التى من الممكن أن تضر اللاعبين المقبلين على المشاركة فى بطولات قارية أو عالمية.

وأكد وزير الشباب والرياضة، في حواره لـ«الإخبارية»، أن قضية رفع الأثقال بالتأكيد مهمة للغاية بخاصة أن المنتخب كان لديه فرصة المنافسة على ميدالية أوليمبية من خلال أبطالها فى مقدمتهم البطل الأوليمبى محمد إيهاب، لكن الأمر حتى الان لم ينته وقامت اللجنة الأوليمبية المصرية.



وإلى نص الحوار:



في البداية نبارك لسيادتكم على تجديد الثقة فيكم من قبل الدولة؟



الله يبارك فيك.. وأشكر القيادة السياسية على تلك الثقة الغالية، وأتمنى من الله أن نوفق جميعا من أجل تقديم الأفضل لمصر، وأن نعمل جميعا لصالح مصر .

·بالطبع لا يزال أمامكم العديد من الملفات المتعلقة بالشباب التي تحرص دائمًا على أن تكون شغلك الشاغل.. حدثنا عن أبرز ملامح الفترة المقبلة؟
أكيد هناك العديد من الملفات المتعلقة بقطاعي الشباب والرياضة، وعلينا جميعا التأكيد أن الشباب المصرى لديه الكثير ليقدمه لمصر، فهم الأمل والمستقبل لبلدنا ومن أجل ذلك الوزارة حريصة دائمًا على الالتقاء بالشباب في كل المحافظات، وتوفير كل الوسائل من أجل استغلال تلك الطاقات الحيوية المهمة .



·   ما هي خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة لتوفير مزيد من الخدمات للشباب في مختلف المراكز والمحافظات؟


وزارة الرياضة تحرص دائمًا على توفير العديد من الخدمات داخل المراكز التي يزيد عددها عن 4 آلاف مركز فى مصر، من أجل استغلال تلك الطاقات، بالإضافة إلى الجولات التي توفرها الوزارة للشباب فى تلك الفئة
العمرية المهمة للمحافظات المختلفة منها على سبيل المثال قطار الشباب إلى الأقصر وأسوان، من أجل تعريف الشباب بقيمة مصر وأثارها التى يقبل عليها العالم أجمع.

كما نحرص على تنظيم العديد من الزيارات لشباب المحافظات الحدودية والنائية فى ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمحافظات الحدودية وقدمنا الكثير من الأحداث التي نظمت في القاهرة والغردقة وغيرها بالتنسيق مع اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للمحافظات النائية.
كما تبنت الوزارة خلال العام المنقضى تنفيذ العديد من المشروعات القومية المعنية بريادة الأعمال وملتقيات التوظيف وتشغيل الشباب فى مختلف محافظات الجمهورية.

·    ما هي رؤية الوزارة في تطوير البنية التحتية للمجال الرياضي لاستضافة المزيد من البطولات في مختلف المحافظات خاصة صعيد مصر والأقاليم؟


ما يخص البنية التحتية فى مراكز الشباب وغيرها من الهيئات الشبابية والرياضية أمر مهم للغاية وحرصنا على تطويره بالشكل الكافى، والانتهاء من تطوير واستكمال المدن الشبابية ومراكز التعليم المدنى ومراكز الشباب، وعلى صعيد البنية التحتية الرياضية شهدت الاستادات المصرية والصالات المغطاة طفرة إنشائية واسعة كانت ركيزة أساسية فى إبراز القدرات المصرية فى استضافة مختلف البطولات القارية والعالمية ولعل أبرزها بطولتي أفريقيا لكرة القدم للكبار وتحت 23 سنة، فضلا عن بطولات السلاح والهوكي واليد والسباحة وغيرها من البطولات العالمية فى مختلف اللعبات.

وشهدت مراكز الشباب طفرة في مجال تحويلها إلى مراكز خدمه مجتمعية تتضمن مختلف الأنشطة والمشروعات الاستثمارية والرياضية والمجتمعية والفنية والثقافية وذلك تحت مظلة التحول الرقمى والربط الإلكتروني التى شهدتها مراكز الشباب على مستوى كافة المحافظات.



·   الانتقال لملف آخر، من وجهة نظركم كيف سيساهم تطبيق مادة التربية الرياضية نظريا وعمليا على شبابنا في المستقبل؟


تطبيق مادة التربية الرياضية سيجعل الرياضة أسلوب حياة لكل المصريين ونعمل حاليا على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة واللياقة البدنية للمواطنين، خاصة بالمدارس والجامعات المصرية، ودراسة وضع مادة التربية الرياضية بالمدارس، ومقرر اللياقة البدنية والصحة لطلاب الجامعات.

وانه تم تشكيل لجنة مشتركة لوضع خطة موحدة لرفع الكفاءة الصحية والبدنية لطلاب الجامعات وتلاميذ المدارس من الجنسين، وذلك بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 520 بشأن تشكيل لجنة مشتركة برئاسة ممثل عن وزارة الشباب والرياضة وعضوية كل من ممثلي وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الصحة والسكان، المالية، التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري لوضع خطة موحدة لرفع الكفاءة الصحية والبدنية للطلاب.



لماذا لجأت الوزارة لأندية القطاع الخاص للاستثمار ورعاية أبطال مصر في اللعبات الأخرى؟



بالفعل لجأنا إلى القطاع الخاص في تطوير مراكز الشباب وما يسمى بالطرح الاستثمارى وزيادة فرص الاستثمار بها لنؤكد جميعا أن القطاع الخاص جزء وشريك أساسى للتطوير والنجاح، كما نجحنا فى استغلال القطاع الخاص فى دعم ورعاية أبطالنا فى العديد من اللعبات الفردية لتصبح لاول مرة فى تاريخ الرياضة المصرية ألعاب «شهيرة» وليست «شهيدة».





– حدثنا عن مشروع البطل والأوليمبي وأخر المستجدات في هذا الملف؟



لا أنكر أن المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى واحد من أهم المشروعات التى نعمل عليها حاليا ويهدف إلى صناعة بطل رياضي يستطيع المنافسة على كافة المستويات الإقليمية والدولية والعالمية والأولمبية من خلال تخطيط علمي ذو ضوابط وأطر محددة وذلك من خلال انتقاء أفضل العناصر ذوي الاستعداد البدني والنفسي والرياضي وشمولهم بالرعاية الاجتماعية
والصحية والتدريبية عن طريق الأساليب العلمية الحديثة في المجال الرياضي.

ونهدف إلى إعداد أجيال من اللاعبين لتدعيم المنتخبات في الألعاب الرياضية تكون قادرة على المنافسة وتحقيق الإنجازات العالمية وزيادة قاعدة الممارسة الرياضية، بما يخدم الأندية ومراكز الشباب في المناطق والقرى المحرومة وتأهيل الكوادر الرياضية من المدربين والاداريين بمختلف العاب المشروع بما يخدم هذه الرياضات علي المستوي المحلي و تنمية وزيادة روح الانتماء والوطنية لدي افراد المجتمع من الطبقات الفقيرة بالمجتمع المصري.

وحاليا الألعاب الرياضية بالمشروع في الوقت الراهن 9 ألعاب هى كرة اليد والسلة وتنس الطاولة والجودو والمصارعة والتايكوندو والملاكمة والعاب القوي ورفع الاثقال مع إمكانية استحداث رياضات أخرى.



·   كيف تقيم دور اللجنة الأولمبية وعلاقتها الفعالة بوزارة الرياضة؟



العلاقة مع اللجنة الأوليمبية جيدة للغاية فى ظل التفاهم مع مجلس إدارة اللجنة برئاسة المهندس هشام حطب، والجميع يتعاون من أجل مصر، والكل يعمل من أجل خدمة بلدنا والكل لديه هدف واحد هو تقديم الأفضل لمصر، وللعلم
الكل داخل الهيئات يقدر ويثمن دور الدولة متمثلة فى وزارة الشباب والرياضة سواء من ناحية الدعم المادي والمعنوي بالإضافة إلى التدخل لحظة الأزمات والمساندة الكبرى .



 ماذا عن قانون الرياضة الجديد؟



قانون الرياضة من القضايا المهمة ونحتاج إلى تعديل بنوده خاصة أن التطبيق أثبت الحاجة إلى تعديل بعض المواد وهو ما سنعمل عليه بالتنسيق مع اللجنة الاوليمبية احتراما للمواثيق الدولية والأوليمبية



أزمة رفع الأثقال وحرمانه من الأولمبياد كانت ولا تزال حديث الشارع المصري كله.. ما هي آخر التطورات في هذه القضية؟



قضية رفع الأثقال بالتأكيد مهمة للغاية خاصة أن المنتخب كان لديه فرصة المنافسة على ميدالية أوليمبية من خلال أبطالها فى مقدمتهم البطل الأوليمبى محمد إيهاب، لكن الأمر حتى الان لم ينته وقامت اللجنة الأوليمبية المصرية برفع دعوى فى المحكمة الفيدرالية بعد رفض الطعن المقدم من قبل المحكمة الرياضية .

وأؤكد بمناسبة الحديث عن الأثقال أنه تم تحويل مجلس إدارة الاتحاد والجهاز الطبي والإدارى للنيابة العامة بناءً على تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق فى أزمة المنشطات والتى بدأت تحقيقاتها منذ شهر أكتوبر الماضي، ومن خلال مراجعة كافة الاجراءات والتحقق من كل الملابسات التي أدت إلى وقف الاتحاد  والذى تسبب فى إهدار طاقات شباب كان حلمهم رفع علم مصر فى أولمبياد طوكيو.



·       ما هو دور الوزارة لتوعية وتثقيف اللاعبين والاتحادات من أخطار المنشطات؟



–          أزمة المنشطات خطيرة للغاية بخاصة أن هناك بعض المواد في بعض الأدوية قد تسبب أزمة كبرى للاعبين ولذلك قمنا بعمل حملة بالتنسيق مع اللجنة الأوليمبية المصرية وجميع الاتحادات الرياضية والمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وكافة الجهات المعنية بشأن ضرورة رفع الوعى بأضرار المنشطات لدى الرياضيين، فضلاً عن التشديد على المتابعة المستمرة للنظم الغذائية لكل اللاعبين، ومتابعة نشرات المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات، وقائمة الممنوعات من الفيتامينات التى من الممكن أن تضر اللاعبين المقبلين على المشاركة فى بطولات قارية او عالمية.



 على أرض الواقع.. ما هو دور الوزارة في هذه الأزمة الفترة الحالية؟



لن نترك أبطال رفع الأثقال بعد إيقاف الاتحاد وحاليا يتم التنسيق مع اللجنة الأوليمبية لتشكيل لجنة لإدارة الاتحاد فى الفترة المقبلة وسنعمل على تجهيز أبطالنا للبطولات القادمة فى حالة رفع الطعن الجديد الذى تم تقديمه للمحكمة الفيدرالية .



    كيف ترى عودة إيهاب عبدالرحمن بعد انتهاء فترة إيقافه؟



عودة ايهاب عبد الرحمن مهمة لغاية خاصة أنه واحد من اللاعبين المميزين فى العاب القوى وكمنت حريص دائما على التواصل معه منذ ايقافه منذ سنوات عندما كنت مساعدا لوزير الشباب والرياضة وحاليا سنعمل على دعمه مع باقى اللاعبين من اجل تجهيز الكل لمنافسات طوكيو وتحقيق انجاز جديد.



· طوكيو 2020 حلم شباب مصر في كل اللعبات.. كيف يمكن الإعداد الجيد
لتلك البطولة؟



طوكيو 2020 بطولة يتمنى أى لاعب فى العالم أن يشارك بها، وبالفعل وضعت الوزارة يدها فى يد اللجنة الأوليمبية وتم تدعيم كل أوجه الدعم المختلفة لأبطالنا خلال معسكرات الإعداد والبطولات المؤهلة، وأتمنى أن يوفق لاعبونا الذين أكدوا في أكثر من لقاء أنهم يركزون بشدة من أجل المنافسة على الميداليات الأوليبمية .



 كيف ترى تنظيم بطولة مونديال اليد 2021 في مصر؟



كأس العالم لليد 2021 واحدة من البطولات المنتظرة، خاصة أن مصر ستنظمها بمفردها رغم إن آخر بطولة نظمت فى دولتين والبطولة القادمة ستنظم فى 3 دول،  وهذا أن دل يدل على أن مصر قادرة على تنظيم أى بطولة عالمية .. وسنبثت للجميع أن مصر قادرة على تنظيم أى حدث ولن يقل تنظيم مونديال اليد عن أمم أفريقيا للكبار وتحت 23 سنة فى كرة القدم.





·هل تم الانتهاء من تطوير الصالات المقرر استضافة البطولة عليها وما هي آخر المستجدات؟


بالفعل يتم حاليًا الانتهاء من الصالات المقرر إقامتها البطولة عليها من بينها صالة العاصمة الإدارية التي تم انتهاء منها بالإضافة إلى صالة القاهرة التى يتم تطوير بعض الأجزاء بها بناء على طلب اللجنة الفنية بالاتحاد الدولي فضلا عن الانتهاء من أكثر من 50% من صالتي 6 أكتوبر وبرج العرب.. كما أؤكد أننا حصلنا على موافقة الاتحاد الدولي برئاسة الدكتور حسن مصطفى الذى يقدم الكثير لمصر على الانتهاء من أعمال الصالات فى شهر أكتوبر المقبل .



· نجحنا في 2019 في تنظيم العديد من البطولات التي أبهرت العالم.. كيف ترى هذا الإنجاز؟



2019 شهد تنظيم العديد من البطولات لعل أهمها بطولتى كأس الأمم الأفريقية للكبار وتحت 23 سنة ونجحت مصر باقتدار فى خطف أنظار العالم أجمع رغم الفوز بتنظيم بطولة الكبار فى وقت صعب جدا، لكن المصريون دائمًا يثبتون أنهم لا يعرفون التحدى وقادرون على تحدى أى صعب لإنجازه قبل الوقت المحدد
.





 * كيف ترى المنتخب الوطني خلال الفترة المقبلة؟



كل الدعم لمنتخب مصر فى المرحلة المقبلة من أجل تجاوز التصفيات والتأهل للأمم الأفريقية والجهاز الفنى عليه دور كبير من أجل تهيئة الأجواء أمام كل اللاعبين المختارين لمعسكرات المنتخب .



– كلمة توجهها لمحمد صلاح؟



محمد صلاح سيظل واحد من أفضل لاعبى العالم أجمع بما يقدمه حاليا وهو فخر لكل مصرى .. والكل سعيد بما يقدمه صلاح مع «ليفربول» فى المباريات المختلفة الذى اصبح له جمهور كبير من المصريين ونجد الجميع امام الشاشات
لحظة مباريات ليفربول .

وأنا شخصيا بحمل كل الدعم لمحمد صلاح ونأمل فى تقديم وقيادة المنتخب فى المرحلة المقبلة لما هو أفضل مع باقى زملائه .





·       ماذا عن المنتخب الأوليمبي بقيادة شوقي غريب؟



المنتخب الأوليمبى تحدى كل ما هو مستحيل وقدم واحدة من أهم البطولات وحصد لمصر أول بطولة أفريقية فى تلك المرحلة العمرية، ونقدم له كل الدعم فى خطة للاستعداد لطوكيو .

·    ما دلالة تكريم الرئيس السيسي لأبطالنا الأولمبيين؟



جاء تكريم الرئيس السيسى للمنتخب الأوليمبى ولأبطالنا فى كافة الألعاب دافع كبير لهم لتقديم الأبطال خاصة أن الرئيس فى كلامه مع أبطال مصر طالبهم ببذل أقصى ما لديهم لتشريف مصر أمام العالم أجمع .



·        كيف تتابع أزمات الدوري خلال الفترة المقبلة.. والتنافس بين القطبين؟



أزمات الدورى متكررة فى ظل العلاقة التنافسية دائما بين الأهلى والزمالك وهو أمر طبيعي طالما يتوقف عند العلاقة التنافسية فى كرة القدم وعلينا جميعا محاربة التعصب ونبذه بكل أشكاله، كما علينا تطبيق اللوائح الخاصة بالنشاط الكروي على كل الاطراف لتطبيق العدالة بين الجميع دون محاباة لأحد أيا كان .



·        نتمنى جميعا أن نرى الجماهير من جديد في المدرجات.. كيف يمكن تنفيذ ذلك؟



بكل تأكيد خلال بطولتى أمم أفريقيا رسمت وضربت الجماهير أروع الـمثلة بعد نجاح شركة تذكرتى فى تطبيق النظام وتواجد عشرات الآلاف فى المدرجات وما هو نأمل فى عودته سريعا ونساند وندعم اللجنة الخماسية بقوة من أجل عودة
الجماهير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات