تحقيقاتتقاريرحواراتسينمانجوم وفنون

«الجوكر» من السينما لـ«عيون» هند نعمان



كتب: أحمد عمران


فنانة من نوع خاص صورت «الجوكر» بمنظور مختلف من خلال «فوتوسيشن»  مميز، جسدت فيه الشخصية التي أثارت الجدل طوال عقود وحتى الإصدار الأخير خلال العام الجاري، ومن فيلم الجوكر انطلق الحوار الذي أجرته معها جريدة «الإخبارية»، فتقول: أنا تقمصت الدور في الجزء الأول وقدرت أمثل طريقة هزة الجسم في الضحك، وبعدها يفصل فجأه ويتكلم عادي كأنه مكنش بيضحك والجزء الثاني بكل حركاته واستطعت أن أقوم بصنع جوكر ثالث” .

– كيف جسدتي الشخصية؟


كنت بلاقي أولاد صغيرين بيعملوه وينزلوه على السوشيال ميديا، ولاحظت أن الموضوع واخد مساحة كبيره من الانتشار، علشان كدا أنا تحديت نفسي وقلت أنا لازم أعرف أمثل الشخصية دي، وأصلا دي كانت فكرتي الأساسية علشان كنت عايزة أثبت لنفسي إني أنا هعرف أمثل لأن الشخصية صعب تمثيلها جدا، أنك تعرف تدخل جوا المود بتاعوا صعب.

– رأيك في الجزء الأول و الثاني من فيلم «الجوكر» وأيهما تفضلين؟

الجزء الأول أفضل من وجهة نظري للرائع «هيث ليدجر» لأنه كان عامل بنفسه ملامح الوجه فكان معبر جدًا عن التعب اللي علي الوجه، لكن الثاني لأنه استعان بـ«ميكب ارتست» فتحس أنه «بلياتشو» .

–  بدأتي فكرة الفوتوسيشن إزاي؟

هو أنا من النوع اللي لما بلاقي شخصية صعبة بحب أعملها علشان أثبت لنفسي إني أنا كدا بعرف أمثل وقعدت فترة عليها علشان أعرف أدخل جوا المود بتاع الشخصية، وعملته .

– إيه الخطوات اللي بدأتي بيها؟

بقيت أجيب الحراكات الخاصة بالممثل في الفيلم القديم، وأيضا في الفيلم الجديد وبقيت أجيب الضحك وأقلدها والكلام دا خد مني أكتر من شهر بمجهود كبير جدا وكنت بعمل على التمثيل بتاعهم مونولوج باللغة العربية وأعرضة في ورش أو مسرح.

– هل لديكِ أعمال أخرى غير «الجوكر»؟

عملت حاجات كتير لمشاهد من أفلام أجنبي لكن مكنتش بتتفهم قوي علشان بتبقي رعب فجتلي فترة ملقتش تفاعل من الناس، لكن بعد أن قررت أعمل الجوكر لقيت تفاعل كبير وبدأ الكثير يفهم نوع الفن اللي أنا بقدمه .



«الجوكر».. الوجه المثير للجدل


حالة من الجدل أحدثها فيلم «الجوكر joker 2019»، منذ أن تم الإعلان عنه، ووصولا إلى طرحه في دور السينما العالمية، وما تبع ذلك من انتقادات جذبت أنظار العالم نحو الفيلم وبطله النجم العالمي، واكين فينيكس ومخرجه تود فيليبس في الجزء الثاني حيث أدى دور «الجوكر» في الجزء الأول الفنان العالمي هيث ليدجر فكان الجنون والخداع وغرابةُ الأطوارِ من أكثر الصّفات التي تميزت بها شخصية الجوكر.

و«الجوكر»، هو شخصية خيالية شريرة في القصص المصورة من نشر «دي سي كومكس» وهو عدو «باتمان» كونه تسبب مباشرة في عدة مآسي في الحياة الخاصة بـ«باتمان» كشلل باربارا جوردون ووفاة جيسون تود (روبن الثاني). والشخصية من تأليف كل من جيري روبنسون وبيل فينغر وبوب كين. أول ظهوره كان ربيع 1940 في باتمان .

يظهر الجوكر في صورة مجرم خبير تعددت أوصافه، الصورة الأصلية والسائدة حاليا هي السايكوبات الذكي جدا ذو الحس الفكاهي السادي، في حين صوره كتاب آخرون أنه مخادع غريب الأطوار بالمثل، طوال قصة الشخصية الطويلة، هناك عدة حكايات مختلفة تحكي عن أصلها، والأكثر شيوعا منها تصوره سقط في خزان نفايات كيميائية بيضت جلده وحولت شعره إلى اللون الأخضر وشفتيه إلى الأحمر الامع، معطية إياه مظهر مهرج.

لعب دور الجوكر في السينما والتلفزيون كل من سيزار روميرو في سلسلة باتمان التلفزيونية، وجاك نيكلسون في فيلم باتمان الذي أخرجه تيم برتون، وهيث ليدجر في فيلم فارس الظلام وهو أداء أكسب ليدجر بعد وفاته جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد. وفر كل من لاري ستورتش وفرانك ويلكر ومارك هاميل وكيفن مايكل ريتشاردسون وجيف بينيت وكوري برتون وجون دي ماجيو الصوت للشخصية في الرسوم المتحركة.

كون الجوكر واحدا من الأشرار الأكثر شهرة والأكثر اعترافا بها في وسائل الإعلام، مكنه من احتلال الرتبة الأولى على قائمة مجلة ويزارد لمائة أعظم أشرار التاريخ. احتل الجوكر كذلك الرتبة الثانية على قائمة آي جي إن لأفضل مائة أشرار المجلات المصورة في التاريخ، والرتبة الثامنة على قائمة مجلة إيمباير لأعظم شخصيات القصص المصورة في التاريخ (كونه الشرير الأعلى رتبة في اللائحة)، واختير أيضا للرتبة الخامسة على قائمة مجلة ويزارد لمائتي أعظم شخصيات مصورة في التاريخ (هنا أيضا الشرير الأعلى رتبة). إضافة لذلك، احتل الجوكر الرتبة الثلاثين على قائمة فاندومانيا لمائة أعظم شخصيات خيالية.



أول ظهور لـ«الجوكر»

كان الجوكر، خلال ظهوره الأول بدءا من باتمان عام 1940 شخصية صريحة ومهووسة بالقتل، ذات مظهر غريب .

كان من المقرر قتل «الجوكر» في ظهوره الثاني مباشرة بعد فراره من السجن، لكن المحرر ويتني إيلزوورث اقترح غير ذلك، فتم رسم لوحة تدل على أن «الجوكر» لا يزال على قيد الحياة وتمت إضافتها إلى المجلة المصورة، في العدد التالي منها، يتعافى «الجوكر» في المستشفى واكتشف الأطباء أن الجوكر يعاني من شلل في أعصاب وجهه ولهذا السبب يبدو الجوكر مبتسما دائما لكن عصابة تقوم بإخراجه من هناك في عدة ظهور موالية.


في «باتمان» يتحدى الجوكر عالم إجرام جوثام وقسم شرطتها بالإعلان على المذياع أنه سيقتل ثلاث من أبرز مواطني جوثام في أوقات معينة. يتحرى باتمان وروبن أمر الجرائم ويجدان جثث الضحايا منكوبة بابتسامة دائمة على وجوههم. يعد الجوكر فخا لروبن ويستعد لقتله بنفس الطريقة، لكن ينقذه باتمان ويذهب الجوكر للسجن. في عام 1973، تم إنعاش الشخصية وتغييرها تغييرًا عميقًا في قصص «باتمان» بواسطة الكاتب دينيس أونيل والرسام نيل أدامز, البداية كانت في باتمان العدد 251  «الجوكر خمس طرق للثأر»، يعود الجوكر لجذورة كمجرم مجنون يقتل الناس من دون رحمة، بينما يستمتع بالمعارك التي لا تنتهي مع باتمان.


«الجوكر».. فيلم تخطت إيراداته مليار دولار

رغم التوقعات الكثيرة حول تخطى فيلم الـ Joker، المليار دولار منذ الأسبوع الماضى، ألا أن منتج الفيلم كان يتوقع نسبة الربح ما بين 85 إلى 100 مليون دولار، ولم يتوقع أبدًا أنه يتخطي حاجز المليار دولار حول العالم، في هذا العمل المصنف للكبار فقط، والذي طرح في 4 أكتوبر الماضي.


تكلفت ميزانية الفيلم نحو 55 مليون دولار، والعمل من إنتاج شركة Warner Bros، وكان قد بدأ العمل في تحطيم الأرقام منذ طرحه في أكتوبر الماضى، حيث تخطى إيرادات فيلم «Deadpool» الذي حقق 783 مليون دولار، وكان يتربع على عرش أعلى الأفلام إيرادات لفئة الكبار فقط..

«هيث ليدجر».. بطل الجزء الأول وحاصد الجوائز



هيث ليدجر Heath Ledger هو ممثل أسترالي، الحاصل على جائزة معهد الفيلم الأسترالي 2005 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم جبل بروكباك، وجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دور «الجوكر» في فيلم فارس الظلام The Dark Knight، من بعد ظهوره في أدوار تلفزيونية في التسعينات، طور «ليدجر» حياته الفنية في هوليوود، وبدأ مشواره الفني في أدوار ناجحة بالإيردات وبالنقد من ضمنها 10 أشياء أكرهها بشأنك و The Patriot و Monster’s Ball و A Knight’s Tale و Brokeback Mountain وأكملها مع تجسيد شخصية «الجوكر» في الجزء الثاني من سلسلة افلام باتمان The Dark Knight قبل موته.


وفي عمر السادسة عشرة قدم امتحانات التخرج مبكرا وتخرج ليبحث ويلاحق حلمه بالتمثيل مع صديقه المفضل تريفور ديكارلو، وفي العام 1999 ظهر في فيلم هوليوودي وهو 10 أشياء أكرهها بشأنك، كما ظهر في فيلم أسترالي بعنوان “يدين”.


منذ العام 2000 إلى العام 2005، وفي عام 2001 فاز بجائزة شو ويست بفئة نجم الغد لدوره في فيلم The Patriot والإصدار العالمي لفيلم حكاية فارس (A Knight’s Tale)، وفي عام 2003, سمي في مجلة جي كيو الأسترالية كأفضل رجل بالسنة بالتمثيل.

حصل «ليدجر»، على جائزة أفضل ممثل في العام 2005 في جوائز دائرة نقاد الأفلام بنيويورك ودائرة نقاد الأفلام بسان فرانسيسكو لدوره في فيلم جبل بروكباك كما رشح على جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل في الدراما ورشح للأوسكار عن نفس الدور لأفضل ممثل أيضا.

في عمر السادسة والعشرين أصبح هيث واحد من أصغر الممثلين الذين ترشحوا لجائزة الأوسكار، وفي العام 2005 لعب هيث دور العاشق جاكومو كازانوفا في فيلم كازانوفا الفيلم الرومانسي الكوميدي والذي فشل في الحصول على الجمهور العام والنقد السلبي .

في العام 2006 قدمت دعوة لهيث للالتحاق بأكاديمية Academy of Motion Picture Arts and Sciences.، و في العام 2007 كان واحد من ستة من الممثلين الذين قدموا شخصية بوب ديلين في فيلم I’m Not There.

مع زميله كريستيان بيل في باتمان لعب دور الشخصية الشريرة الجوكر إحدى الشخصيات الشريرة بالمجلات المصورة لـ باتمان بالفيلم الجديد فارس الظلام بمواجهة زميله كريستيان بيل الذي يجسد شخصية بروس واين وباتمان. صدر الفيلم في 18 يوليو 2008، ومع أن الفيلم قد تم الانتهاء من تصوير مشاهد الجوكر قبل رحيل هيث، إلا أن الحملة الاعلانية التي ركزت على شخصية الجوكر كان لها شديد الأثر.

فيلم The Imaginarium of Doctor Parnassus الذي يلعب فيه هيث بدور توني (Tony) دور مهما وأساسيا لم يتم الأنتهاء من تصويره، ,وقام كل من النجوم جود لو وجوني ديب وكولن فاريل لتكملة مشاهد الممثل الراحل الأخيرة.

كان لدى هيث تجربة إخراجية مع المنتج والمؤلف الآن سكوت في النسخة الجديدة من The Queen’s Gambit والتي كانت ستكون التجربة الأولى له كمخرج.
نهاية «الجوكر» المأساوية

صرحت الشرطة بأنهم وجدوا بعض الأدوية الموصوفة له في الحمام وأنه لم يكن هناك أي أدلة على الانتحار أو جريمة قتل. وفي 23 يناير كانت نتيجة التشريح اخذ هيث ادوية نوم زائدة كانت موصوفة له، وفي 22 يناير 2008 تم العثور على هيث ليدجر متوفيا في شقته.


«الجوكر 2»




خواكين فينيكس Joaquin Phoenix ممثل، ومنتج، وناشط، وفنان موسيقي، وأحيانًا رابر، ولد في 28 أكتوبر 1974 ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم المصارع بالإضافة إلى ترشحه عن هذا الدور لجائزة غولدن غلوب وجائزة البافتا، فاز في 2006 بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السير على الخط حيث جسد دور جوني كاش، ظهر في العديد من الأفلام منها: الإشارات – فندق رواندا – القرية – نحن نملك الليل – هي، ظهر في دور رئيسي في فيلم وجودي أنت لم تكن حقا أبدا هنا 2017، الذي فاز بجائزة مهرجان كان السينمائي لأفضل ممثل. قام بتصوير نسخة من دي سي كوميكس الشرير ذا جوكر في فيلم جوكر عام 2019.

ونشأ في سان خوان، بورتوريكو، حيث أقام في الأعوام الأربع الأولى من طفولته قبل أن يغادر رفقة أسرته إلى الولايات المتحدة حيث نشأ، ضمن عدد من الأماكن من بينها المكسيك، أمريكا الجنوبية رفقة أسرته التي كانت دائمة التنقل بسبب انضمامها لبعثاث تبشيرية. فينيكس من عائلة فنية ضمت أشقائه ريفر فوينكس الممثل الأمريكي الراحل والناشط في مجال حقوق الحيوان، رين فينيكس ممثلة ومغنية، سمر فينيكس وهي عارضة أزياء وممثلة و ليبرتي فينيكس ممثلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات