بروكرز
2019 Gitex

“الشارقة” تعلن عن”المحادثة مع المرشد السياحي الافتراضي” بـ”جيتكس 2019″

دبي: مروه ابو زاهر

كشفت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة اليوم عن أربع مشاريع ابتكارية تهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة في إمارة الشارقة وذلك خلال  أسبوع جيتكس للتقنية 2019  الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي. يأتي ذلك في إطار سعيها المستمر لجذب المزيد من الزوار وزيادة تنافسية قطاع السياحة في الإمارة بما يتلاءم مع الأهداف الطموحة لـ”رؤية الشارقة السياحية 2021 “. وتشارك الهيئة مع عدد من الهيئات والدوائر الحكومية ضمن جناح حكومة الشارقة في معرض جيتكس الذي سيستمر لمدة خمسة أيام.

ومن بين الخدمات الجديدة التي تم إطلاقها اليوم، “خدمة المحادثة مع المرشد السياحي الافتراضي بتقنية الذكاء الاصطناعي”، وهي عبارة عن دردشة تفاعلية نصية وصوتية تعمل على مدار الساعة كدليل سياحي شامل يزوّد السياح بأحدث المعلومات عن إمارة الشارقة، وبخمس لغات عالمية وهي العربية والانجليزية والألمانية والصينية والروسية. وتقدم الخدمة  تفاصيل ومعلومات حول الوجهات السياحية والأنشطة الترفيهية والمطاعم والمنشآت الفندقية التي تزخر بها الإمارة.

وباعتبار قطاع الضيافة أحد أبرز القطاعات بالشارقة، فقد تم  أيضاً إطلاق  خدمة “نظام إصدار التراخيص الإلكتروني الذكي” والذي يعمل على إنجاز جميع خدمات تصنيف الفنادق بدءاً إعطاء الموافقات المبدئية والتدقيق والتقييم واستلام الإشعارات فضلاً عن إمكانية تتبع المعاملات والانتهاء من جميع المتطلبات وتسديد الرسوم وطباعة المستندات اللازمة في غضون دقائق وعبر بوابة إلكترونية واحدة متصلة بواجهة داخلية مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة لتتبع الطلبات والمعاملات وضمان السرعة والجودة في إنجاز الخدمة.

وأما الخدمة الثالثة فهي “النظام الذكي لمنح الشركات السياحية تصاريح المركبات الصحراوية”، والذي يعد من أوائل الخدمات الإلكترونية التي تتيح للشركات السياحية التسجيل ودفع الرسوم وطباعة التصاريح خلال فترة زمنية لا تتجاوز بضع دقائق. كما يعمل النظام على أتمتة الرسوم والغرامات وسهولة دفعها باستخدام بطاقات الائتمان ولوحة تحكم إدارة تسهيل، ويضمن هذا النظام للطرفين (المستخدم والهيئة) إلى توثيق التعاملات كافة وتتبعها واستيفاء الاشتراطات كافة المتعلقة بالبيئة والجودة والأمن والسلامة.

كما وأطلقت الهيئة “النظام الاحصائي التفاعلي”، وهو نظام يتيح للهيئة الحصول على أحدث إحصائيات وبيانات النزلاء  مثل الجنسية ومدة الإقامة والإيرادات ونسب إشغال الفنادق وغيرها في نظام بيانات البث المباشر كما يعمل النظام على إتاحة الفرصة للمستخدم استخدام  أدوات تفاعلية لإنشاء التقارير وتخصيصها، مما يساعد صناع القرار في أجراء التعديلات الفورية حسب الحاجة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وتعقيباً على الحدث، قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة: “تعكس المشاريع الأربع  الأخيرة التزامنا بتقديم أفكار مبتكرة وجديدة تواكب التطور التكنولوجي القائم في القطاع السياحي وتبسيط الوصول إلى مختلف المعلومات المتعلقة بالمعالم السياحية في الإمارة كالمتاحف والوجهات السياحية والمهرجانات والمعارض وجميع الأنشطة الترفيهية المتنوعة. ونتطلع بأن تساهم هذه المشاريع في دعم شركائنا الاستراتيجيين وجميع الزوار والمقيمين في الإمارة من خلال تسهيل عملية الحصول على الخدمات والمعلومات السياحية بشكل تفاعلي وسهل. ونحن على ثقة بأن هذه المبادرات ستساعدنا في تحقيق الهدف الرئيس لرؤية الشارقة السياحية 2021 المتمثل باستقطاب أكثر من 10 مليون زائراً إلى الإمارة، وبالتالي تساهم في دعم جهود الدولة الرامية إلى ترسيخ ثقافة الابتكار والإبداع في القطاعات كافة لتحقيق التنويع الاقتصاد دعماً للاقتصاد الوطني”.

وأضاف المدفع: “استطاعت التكنولوجيا خلال السنوات الماضية تغيير مشهد السياحة والضيافة، حيث ساهمت في تقليل التكاليف، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين الخدمات وتجربة العملاء الأمر الذي يدفعنا إلى تسليط الضوء على هذه التغيرات بشكل أكبر.  لذلك فالتطوير المستمر هو أحد استراتيجيات الهيئة، حيث نعمل على توفير قنوات وأدوات رقمية مبتكرة ومستحدثة تخدم الأفراد والمؤسسات كافة مع نهاية عام 2019.  وفي هذا الإطار، نواصل مشاركتنا في جيتكس لنسلّط الضوء على مزايا مشاريعنا المبتكرة ونستعرض التأثير الإيجابي لها في تعزيز جهود القطاع السياحي في الإمارة، وأهمية مواكبة تغيرات القطاع على المستوى العالمي، كوننا في مرحلة انتقالية وتنموية هامة نحو المستقبل تتطلب من الجميع توفير منصات وخدمات ذكية لا تتطلب من المستخدم جهداً ولا وقتاً سوى كبسة زر واحدة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات