بروكرز
اقتصادبنوكبورصة

بنك القاهرة: قيد زيادة رأس المال بالبورصة بـ 3 مليارات جنيه

أعلنت البورصة المصرية إن بنك القاهرة (BQDC) تقدم بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر بقيمة 3 مليار جنيه وجارى فحصها واستكمالها لعرضها على لجنة القيد.

وتقدم بنك القاهرة بمستندات الزيادة المقدرة بنحو 3 مليار جنيه ليرتفع رأس المال من 2.25 مليار جنيه إلى 5.25 مليار جنيه، وتوزع الزيادة على 750 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيه للسهم مسددة نقدا بشهادة ايداع بنكية دون اعمال حقوق الأولوية.

جدير بالذكر أن طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة في إطار خطة بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي لجمع 10 مليارات جنيه من بيع حصته في عدد من الشركات التابعة.

كما يأتى الطرح فى إطار برنامج الطروحات الحكومية الذى أعلنت عنه الحكومة المصرية فى مارس الماضي ويستهدف طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه فى المرحلة الأولى على الأقل.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وفشلت محاولة لبيع بنك القاهرة فى عام 2008 بعد ضغوط تعرضت لها الحكومة المصرية آنذاك، ثم تجدد الكلام عن طرحه خلال السنوات الأربع الماضية والتى شهدته تأجيل طرحه أكثر من مرة .

وتوقع طارق فايد رئيس بنك القاهرة فى تصريحات سابقة له إتمام الطرح العام الأولى لأسهم البنك في البورصة المصرية، بقيمة مستهدفة تتراوح بين 300 إلى 400 مليون دولار .

وأظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة ارتفاع صافى أرباحه إلى 3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية 30 سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 1.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بمعدل نمو 66%

وتوقع رئيس البنك فى وقت سابق أن يصل صافى الربح إلى 4 مليارات جنيه بنهاية عام 2019 .

وارتفعت محفظة قروض البنك بنهاية الربع الثالث من 2019 بواقع 9.6 مليار جنيه، لتصل إلى 76 مليار جنيه وبنسبة نمو 14 % مقارنة بنهاية عام 2018.

كما ارتفعت الودائع بنحو 17.6 مليار جنيه لتسجل 149 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث بنسبة 14 % عن الفترة المقارنة من بنهاية 2018.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات