بروكرز
تقاريرحوادث

قصة «طبيبات» أبكين المنيا.. خرجوا بتعسف من الإدارة فواجهن الموت

إعداد: ماريان هندي

أحزان متكررة تعيشها محافظة المنيا منذ حادث «طبيبات تكليف المنيا»، آخرها كان الجمعة الماضية مع إعلان لجنة الشباب بنقابة الأطباء، ارتفاع حصيلة ضحايا حادث المنيا، إلى 3 طبيبات، بعد وفاة الطبيبة نورا كمال متأثرة بإصاباتها، بعد الحادث المأساوي لطبيبات تكليف المنيا اللاتي تعرضن لحادث مأسوي، أدى لاستشهاد طبيبتين في الحال وسائق الميكروباص، وإصابة 12 طبيبة بينهن 3 حالات حرجة.

في منطقة الكريمات بمحافظة حلوان، في أثناء توجه الطبيبات للتدريب فى برنامج مبادرة «صحة المرأة» بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017، انقلبت سيارة الميكروباص، ما نتج عنه وفاة طبيبتين ونقل المصابين إلى مستشفيات حلوان و15 مايو ومعهد ناصر لتلقى الرعاية الطبية. الحادث الذي ألقى الضوء على التعسف الإداري الذي يعاني منه الأطباء، لتكليفهن قبل 48 ساعة فقط، وتهديد غير الملتزمين العلني رغم اعتراض الطبيبات لقصر المدة وعدم إيجاد وسيلة آمنة لنقلهم مما أضطرهم لاستقلال سيارة «ميكروباص».

في عمر الزهور رحلن فبعد ساعات من خروج جنازة الدكتورة سماح نبيل، من داخل كنيسة الكاثوليك، خرج موكب جنائزي مهيب يحمل نعش الدكتورة رانيا محرم محمد، من مسجد الشبان المسلمين في مدينة المنيا، وخرج زوج الطبيبة راعوث القس التي فقدت جنينها، وتم استئصال رحمها يتحدث عن زوجته التي تبات في العناية المركزة بين الحياة والموت.

«الأطباء» تُحيل 5 قيادات بـ«الصحة» إلى لجنة التحقيق بالنقابة

قرر مجلس نقابة الأطباء إحالة 5 أطباء من القيادات الإدارية بمديرية الشؤون الصحية بالمنيا ووزارة الصحة إلى لجنة التحقيق، أكد أعضاء المجلس عقب انتهاء اجتماعه السبت، إن المحالين للتحقيق، هم: مدير إدارة أبوقرقاص بالمنيا ومدير إدارة سمالوط بالمنيا، ومدير إدارة المنيا الطبية والقائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بالمنيا، ومساعد الوزيرة لشؤون المبادرات.

وقال بيان صحفي للنقابة إنه جار إرسال خطابات الاستدعاء إليهم جميعًا للمثول أمام جهة التحقيق بالنقابة، في إطار تحملنا مسؤولية رد حق شهدائنا ومصابينا من شباب الأطباء في حادثة المنيا، وتنفيذًا لما جاء بقرارات مجلس النقابة العامة للأطباء. جدير بالذكر أن العقوبات قد تصل إلى الشطب من سجلات نقابة الأطباء.

وفور الحادث توجه إلى مستشفى معهد ناصر للاطمئنان على المصابين كلاً من الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء والدكتورة نجوى الشافعى وكيل النقابة، والدكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة والدكتور محمد عبدالحميد أمين الصندوق والدكتورة مني مينا عضو المجلس السابق، والدكتور أحمد صفوت عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة ومن وزارة الصحة كلا من الدكتور شريف وديع مساعد وزيرة الصحة والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة.

ونعت نقابة أطباء مصر الطبيبات شهداء المهنة واللاتي وافتهن المنية ونتمنى الشفاء العاجل للطبيبات المصابات. الضحايا طبيبات.

«تعسف إداري»

قال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، إن حادث أطباء تكليف المنيا، ضم 14 طبيبة شابة يعملوا في المركز الصحية بمركز سمالوط في المنيا، كانوا موفدين من جهة عملهم للمشاركة في دورة تدريب على برنامج صحة المرأة بالمعهد القومي للتدريب بالعباسية .

وأضاف أمين عام نقابة الأطباء في تصريح خاص، أن جهة العمل لم توفر لهم وسيلة مواصلات ولم يكن هناك حجز في القطر وتم إبلاغهم بالمأمورية قبل موعدها بـ 48 ساعة فقط .

وأشار أن الحادث نتيجة تصادم سيارة الميكروباص عند منطقة الكريمات بحلون بعد اصدام الميكروباص الذي كان يستقل الطبيبات بسيارة نصف نقل .

وفي يوم الأربعاء 15 يناير 2020، أصدرت نقابة الأطباء بيانًا أكدت في أن الحادث لن يمر مرور الكرام ويجب على آثره محاسبة المسؤولين بوزارة الصحة ومديرية الصحة بالمنيا، الذين استخفوا بسلامة ومصلحة بناتنا الطبيبات وقاموا بإبلاغهن بضرورة السفر للقاهرة قبلها بمدة غير كافية دون توفير مكان مناسب للمبيت أو منحهم الوقت الكافي للحجز في القطار أو توفير وسيلة نقل آمنة خاصة في ظل الطقس السيء وخطورة السفر على الطرق الصحراوية في ساعات الصباح الأولى مع الإصرار على تنفيذ التعليمات العقيمة دون تروي أو حساب لمخاطر السفر في هذه الظروف والتي كان ثمنها هو دماء بناتنا الغالي .

كما نعت نقابة أطباء المنيا الزميلتين الشهيدتينن الطبيبة رانيا محرم محمد حسين، والطبيبة سماح نبيل عوض، وتدعو للزميلات المصابات بسرعة الشفاء. وفور وقوع الحادث انتقل مجلس نقابة أطباء المنيا إلى المستشفيات المحال إليها ضحايا الحادث للإسراع في إنهاء إجراءات دفن الشهيدتين ومتابعة علاج المصابات.

تدين نقابة الأطباء وبشدة وببالغ الغضب سياسة وزارة الصحة في الطريقة المتبعة في تنفيذ هذا النوع من المأموريات وما قيل عن التهديد بشأن تنفيذها. دماء بناتنا التي سالت في رقبة وزارة الصحة ومديرية الصحة بالمنيا والقائمين عليهما ونقابة الأطباء لم ولن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك وسوف تتخذ جميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الأطباء وتصعيد الامر لأعلى المستويات

وبناء عليه فقد قرر مجلس نقابة أطباء المنيا في اجتماعه الطارئ اليوم الآتي:

1- تقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق مع كل المتسببين في هذه المأساة وتكليف المستشار القانوني للنقابة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

2- تم التواصل مع السادة نواب البرلمان لعمل استجواب عاجل في مجلس النواب للدكتورة وزيرة الصحة بشأن الحادث .

3- مطالبة الدولة بمعاملة الضحايا واسرهم معاملة الشهداء مادياً وادبياً.

4- المطالبة باعتبار كل الحالات إصابة عمل.

5- تقديم الدعم المادي والمعنوي من كل من نقابة الأطباء واتحاد المهن الطبية للضحايا.

6- المطالبة بإنهاء المركزية لهذه الدورات وإقامة مركز تدريب بالمحافظة، مع ضرورة التواصل والتنسيق مع النقابة في كل ما يتعلق بأنشطة المديرية التي تخص الأطباء.

7- مطالبة وزارة الصحة بعمل تعاقدات مع هيئة السكة الحديد على غرار الهيئات الأخرى.

8- تكليف أعضاء المجلس بالانتقال لمتابعة حالة الطبيبات المصابات يومياً.

9- المجلس في انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ القرارات السابقة.

أول تعليق من «الصحة».. المصابون يتلقون الرعاية الطبية الكاملة

وفي أول تعليق من وزارة الصحة على الحادث أعلنت الوزارة عن وفاة 4 أطباء وإصابة 17 آخرين في حادث اصطدام سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة 15 مايو، أثناء توجههم من المنيا إلى القاهرة لتنفيذ التكليف. وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات حلوان و15 مايو ويتلقون الرعاية الطبية الكاملة لافتة إلى أن الوزيرة وجهت بتوفير الرعاية الصحية الكاملة للأطباء المصابين بالمستشفيات كما تم توفير كافة المستلزمات الطبية وأكياس الدم للمصابين.

كانت وزارة الصحة دفعت بعدد كبير من سيارات الإسعاف لنقل المصابين والمتوفين سريعا وتم وضع جثث المتوفين تحت تصرف النيابة العامة وتم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع مستشفيات محافظة البحر الأحمر، وأكدت الوزارة أن جميع المصابين يتلقون الرعاية الطبية اللازمة وجاري متابعتهم لحين خروجهم بعد تحسن حالتهم الصحية.

«البرلمان» يلاحق وزيرة الصحة بعد حادث طبيبات المنيا

موجة غضب عارمة شهدها البرلمان، وصلت إلى حد المطالبة بإقالة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، ومحاسبتها بتهمة الإهمال.

تقدم النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن دائرة سيدى جابر وباب شرق بالإسكندرية، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، لتوجيهه إلى وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بشأن الحادث، مطالبا بفتح تحقيق في الواقعة.

وقال «حافظ»، إن أطباء المنيا كانوا في طريقهم للتدريب في برنامج مبادرة “صحة المرأة” بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017، مستنكرا قيام الوزارة بنقل الأطباء من المنيا للقاهرة للتدريب، مشيرا إلى أنه من الممكن توفير مدرب لهم في المنيا بدلا من سفرهم، خاصة وأن بينهم طبيبات إحداهن فقدت جنينها نتيجة القرارات العشوائية، إلا أن الوزيرة رفضت ذلك، مشددًا على ضرورة فتح تحقيق في الأمر، لمحاسبة كل من تورط في صدور قرارات عشوائية، أدت إلى انتقال الأطباء بهذا الشكل من المنيا للتدريب في القاهرة، بخاصة مع عدم توفير وسيلة نقل آمنة لهم.

وتقدمت النائبة إلهام المنشاي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ببيان عاجل بشأن الحادث الأليم الذى حدث لطبيبات المنيا أثناء ذهابهم إلى تدريب تابع لوزارة الصحة في القاهرة، وتعنت الوزارة في سفر الطبيبات إلى القاهرة، بدلا من توفير التدريب لهم في محافظتهم وتوفيرها لأتوبيس سيئ لا يصلح للسفر لهذه المسافة الكبيرة، مطالبة بحضور المسئول المختص باتخاذ القرار في هذا الملف بنفسه حتى يتم حل هذا الأمر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات