بروكرز
الأخبارالتعليم العالي

وزير التعليم العالي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الفضاء المصرية و الفرنسية

كتبت: أسماء جمال

شهد د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الثلاثاء مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الفرنسية؛ بهدف تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا فى مجال تكنولوجيا الفضاء، بحضور ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة، وذلك بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل أوجه التعاون بين الجانبين فى مجال أنشطة الفضاء، وتطوير المشروعات المشتركة من خلال تبادل المعلومات والبيانات، وتدريب الخبراء والمتخصصين بما فيهم الطلاب والباحثين لبناء قدراتهم، وكذلك تبادل الموظفين، فضلاً عن عقد ندوات وورش عمل مشتركة، وتبادل الممارسات والخبرات والدعم الاستشاري، بالإضافة إلى التعاون في مجال أبحاث وتكنولوجيا الفضاء.

ووقع عن وكالة الفضاء المصرية د.محمد القوصي، الرئيس التنفيذي للوكالة، وعن وكالة الفضاء الفرنسية جان إيف لوجال رئيس الوكالة.

وفى كلمته أكد الوزير على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفرنسا في مجالات متعددة، وخاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أهمية هذه الاتفاقية فى تعزيز التعاون المشترك بين وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الفرنسية في مجال علوم الفضاء والاستشعار من البعد؛ بهدف تبادل الخبرات والتعاون في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، خاصة فى ظل إنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، فضلاً عن تدريب وتأهيل الكوادر العلمية، وتبادل الزيارات بين الجانبين، مشيداً بوكالة الفضاء الفرنسية والتي تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد وكالة ناسا فى مجال الفضاء، مؤكداً حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الفرنسية فى مجال الفضاء.

ومن جانبه أكد السفير الفرنسي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون البناء مع مصر في كافة المجالات، وخاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، مشيراً إلى أهمية توقيع هذه الاتفاقية لتفعيل المزيد من أوجه التعاون بين وكالتي الفضاء الفرنسية والمصرية، خاصة في ظل نجاح تجربة إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات. 

وفى كلمته أشاد رئيس وكالة الفضاء الفرنسية بتوقيع اتفاقية تعاون بين الوكالة الفرنسية ووكالة الفضاء المصرية، مشيراً إلى التعاون المثمر بين مصر وفرنسا والذي أثمر عن إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات، مؤكداً حرص الوكالة على دعم مصر فى مجال تكنولوجيا الفضاء، ونقل خبراتها لوكالة الفضاء الإفريقية.

حضر مراسم التوقيع د. أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، د. ياسر رفعت، نائب الوزير لشئون البحث العلمي، د. محمد بيومى زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، د. إسلام أبو المجد، مستشار الوزير للشئون الإفريقية، د. محمد الشناوي، مستشار الوزير للاتفاقيات الدولية والتعاون الدولي، وعدد من  الخبراء  والمتخصصين في مجال تكنولوجيا الفضاء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء اغلاق حاجب الاعلانات